إليكم أبرز الأحداث الأمنية في الأسبوع الأول من 2023

{title}
أخبار الأردن -

سجل الأردن خلال الأسبوع الأول من العام 2023 عددا من الجرائم والحوادث الأمنية؛ أبرزها حوادث سير وحرائق وانتحار وتعامل مع جثث متوفين، بالإضافة إلى المداهمات المستمرة لأوكار تجار ومروجي المخدرات.

وتاليا أبرز الأحداث الأمنية التي رصدتها صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية خلال الأسبوع:

حوادث سير

توفي 3 أشخاص وأصيب 3 آخرون، إثر حادث سير وقع مساء الأربعاء في منطقة الخربة بالسمراء في لواء الهاشمية بمحافظة الزرقاء.

وتم إسعاف المصابين إلى مستشفى الزرقاء الحكومي، فيما فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقًا بالحادثة.

وفي حادثة أخرى، توفي شخص وأصيب 4 آخرون، إثر تدهور سرفيس على طريق إربد – عمان، بالقرب من جامعة إربد الأهلية، وفق مصدر أمني.

وقال المصدر إنه جرى نقل الوفاة وإسعاف المصابين إلى مستشفى الملك المؤسس، مشيرا إلى أن حالة المصابين متوسطة.

كما أدى حادث سير وقع قرب جسر البقعة بمحافظة البلقاء، الاثنين، إلى وفاة رئيس بلدية باب عمان التابعة لمحافظة جرش، عامر الزبون.

وعمل الزبون سابقاً في القوات المسلحة وتقاعد برتبة عقيد، وعمل كذلك مديراً للشركة الوطنية للتشغيل في محافظة جرش.

من جانب آخر، توفي الناشط الاجتماعي عماد عليان، وصديقه عيسى جرادات إثر حادث سير وقع في محافظة جرش مع بدء العام الجديد. ويعد هذا الحادث الأول في عام 2023.

حرائق

تمكنت كوادر الدفاع المدني من إخماد حريق كبير شب على امتداد عدة محلات تجارية، مساء الخميس، في شارع الحسبة بمحافظة عجلون.

ونجم عن الحادث بعض حالات الاختناق، فيما تم إسعافها لمستشفى الإيمان الحكومي، كما نتجت عن ذلك أضرار مادية جسيمة.

وذكرت مصادر في الدفاع المدني أن كوادر الإطفاء والإسعاف تمكنت من إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره، في حين فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا بالحادثة للوقوف على أسبابها.

وفي حادثة أخرى، توفي شخص وأصيب 4 آخرين، بحريق منزل في منطقة جبل الأمير حسن في محافظة الزرقاء.

وأضافت مديرية الدفاع المدني عبر إذاعة الأمن العام، أن مدفأة كاز تسببت بحريق المنزل، ما أدى إلى وفاة شخص وإصابة آخرين.

وأشارت إلى أنه تم إخلاء الوفاة ونقل الإصابات إلى مستشفى الأمير فيصل، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جهة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، إنّ فرق الإطفاء والإسعاف في مديرية دفاع مدني الكرك أخمدت فجر اليوم حريقاً شبَّ في خيمتين بمنطقة غور المزرعة.

ونتج عن الحريق وفاة خمسة أشخاص من إحدى الجنسيات الآسيوية نتيجة تعرضهم لحروق بالغة ونقلهم إلى مستشفى غور الصافي الحكومي، وتم فتح تحقيق بأسباب الحريق.

كما توفي شخصان وأصيب 3 آخرون إثر اندلاع حريق داخل أحد المصانع في منطقة الموقر شرق العاصمة عمان.

سقوط سقف منزل

توفيت رضيعة تبلغ من العمر سنة واحدة، إثر سقوط سقف المنزل عليها في منطقة الأغوار الجنوبية، مساء الأحد، بحسب ما أفاد مصدر أمني في الكرك "أخبار الأردن".

وأشار المصدر إلى أنه تم نقل الجثة إلى مركز طب شرعي إقليم الجنوب، حيث تشكلت لجنة طب شرعي لبيان سبب الوفاة، والذي علّل بالنزف الدموي الناتج عن الإصابات المتعددة الناجم عن الارتطام بجسم صلب راضّ.

مخدرات

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات وبإسناد ودعم من مختلف وحدات الأمن العام يواصلون حملاتهم المكثفة لضرب أوكار تجار ومروجي المخدرات ووقف نشاطاتهم ومنعهم من نشر السموم بين أفراد المجتمع.

وأكّد أنه وخلال 24 ساعة، نُفذت سلسلة من المداهمات والحملات الأمنية في محافظات العقبة ومعان وعجلون والزرقاء والمفرق والبلقاء والرمثا، وأُلقي القبض خلالها على 15 تاجراً مروجاً، منهم مصنفون بالخطرين والمسلحين وضبط بحوزتهم كميات كبيرة من المواد المخدرة.

من جهة أخرى، علمت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية من مصدر أمني مطلع أن قوة أمنية داهمت الثلاثاء، منزلا في منطقة ماحص بمحافظة البلقاء.

وقال المصدر إن القوة الأمنية استهدفت من خلال المداهمة عدد من تجار ومتعاطي المخدرات.

ولفت المصدر إلى أن العملية أسفرت عن ضبط كميات متنوعة من المخدرات، بالاضافة إلى أسلحة نارية وذخيرة.

وفي قضية أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ فريقاً تحقيقياً من إدارة مكافحة المخدرات تولى جمع المعلومات ورصد تحركات ونشاطات أحد تجار المخدرات والمصنف بالخطر والمطلوب بقضية قتل، لمداهمته وإلقاء القبض عليه.

وأكّد الناطق الإعلامي أن الفريق التحقيقي تمكن من تحديد مكان وجود ذلك المطلوب والذي استخدم إحدى الخيام في منطقة صحراوية خالية من السكان في محافظة المفرق لتخزين المخدرات والاتجار بها والتواري عن الأنظار.

إذ قامت قوة أمنية فجر الثلاثاء بمداهمة الخيمة، ليقوم ذلك الشخص بمحاولة الفرار مستخدما سلاحاً نارياً كان بحوزته، إذ جرى التعامل معه وإلقاء القبض عليه إضافة إلى شخصين آخرين كانا برفقته داخل الخيمة، وضبط بحوزته كمية من المواد المخدرة، ومن خلال التحقيق معه وبدلالته جرى ضبط 100 ألف حبة مخدرة ومجموعة من الأسلحة النارية وكمية كبيرة من الذخائر كان قد أخفاها داخل أحد المنازل.

إطلاق نار على قوة أمنية

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، العقيد عامر السرطاوي، إنّ قوة أمنية من قيادة شرطة البادية الملكية نفذت صباح الاثنين، أوامر تنفيذية بإزالة اعتداءات وتعديات داخل محمية رم السياحية.

وأضاف، أنّه وأثناء ذلك قام عدد من الأشخاص بإطلاق عيارات نارية من داخل مركباتهم باتجاه القوة، إذ تم التعامل معهم ونتج عن الحادثة إصابة أحد ضباط القوة وجرى إسعافه للمستشفى وهو قيد العلاج والعمل والتحقيقات ما زالت جارية.

وأكد السرطاوي أن أوامر الإزالة جاءت بعد عديد الإنذارات التي وجهت للمعتدين على الأراضي من المرجعيات المختصة واستنفاذ المهل المعطاة لهم لتصويب أوضاعهم، وإصرارهم على الامتناع عن تنفيذها.

انتحار

هدد شاب في محافظة الزرقاء بإلقاء نفسه من أعلى درج مدرسة الوكالة في شارع الوكالة خلف مخيم المدينة، مساء الاثنين، فيما عملت مجموعات من الشرطة على ثنيه عن ذلك، وفق مصدر أمني.

كما سجلت المملكة، الأحد، أول حالة انتحار في العام 2023، لفتاة تبلغ من العمر 17 عاما تحمل الجنسية السورية.

وقال مصدر أمني لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إن الفتاة أقدمت على الانتحار بلف حبل حول عنقها داخل كرفان ذويها الكائن في مخيم الزعتري.

وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية حضرت إلى الموقع وفتحت تحقيقا في الحادثة للوقوف على كافة ملابسات القضية.

العثور على جثة

تحقق الأجهزة الأمنية بوفاة داخل "تكسي" في عمان، حيث كانت وردت معلومات إلى شرطة وسط عمان صباح الخميس، بوجود حالة مرضية داخل مركبة نقل عمومي (تكسي) في منطقة المدينة الرياضية.

وعند وصول الأجهزة الأمنية وكوادر الدفاع المدني، تبين وجود شخص فارق الحياة داخل المركبة وتم فتح تحقيق بالحادثة، حيث تنتظر الأجهزة الأمنية  نتائج المختبر الجنائي والمدعي العام.

وفي حادثة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ طواقم مديرية الأمن العام من الدفاع المدني ومديرية شرطة محافظة مادبا يساندها فريق البحث والإنقاذ الدولي باشروا منذ تلقي البلاغ بفقدان أحد المواطنين في محافظة مادبا منطقة خان الزبيب بالبحث والتفتيش وبشكل متواصل.

وبيّن الناطق الإعلامي أن العمل المتواصل للفرق المختصة والجهود الكبيرة التي بذلت في عمليات البحث والتفتيش والتي زادت على 20 كم مكنتهم من العثور عليه متوفى داخل بركة تجمع مياه أمطار.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير